
رواية عداء الطائرة الورقية – كتاب صوتي مسموع
November 7, 2021
السر لتنشئة أطفال أذكياء – الجزء الأول
January 18, 2022أربعة أشياء عليك ألا تقوم بها في يومك الأول في العمل
حصلت على عمل! إذن تهاني الحارة لك. الآن وبعد أن اجتزت المقابلة وحصلت على الوظيفة سينتهي قلقك، وستشعر بالحماس ليومك الأول في العمل، كما سيخطر في بالك ملايين الأفكار، مثل: ما الذي سترتديه وما هو أفضل طريق للذهاب إلى العمل. ولكن قبل أن تتحمس كثيراً يجب عليك أن تتأكد من القيام ببعض الأمور التي تجعلك تترك انطباعا أولياً جيداً.
فيما يلي بعض الأمور التي عليك تجنب القيام بها في يومك الأول

أولاً: التباهي بالراتب
إذا أدى عملك الجديد إلى زيادة راتبك بشكل كبير فهو أمر جيد لك، فمن غير الملائم مشاركة هذه المعلومة مع زملاء العمل الجديد. لذلك احتفظ بالخبر السعيد لنفسك وتذكر بأن البقاء صامتاً يمكن أن يساعدك في تجنب الاستياء والنزاع الذي لا لزوم له. وقد أوضح بيتر بوست خبير آداب السلوك (الاتيكيت) لقناة ((CBS MoneyWatch قائلاً: “من غير اللائق التحدث عن المال خصوصاَ إذا أريد به الاستعلاء على الطرف الاخر”.

ثانياً: الإساءة بالكلام عند التحدث عن مديرك السابق
فمن غير الجيد أن تتحدث عن مديرك السابق بشكل سيء لأنك ستترك انطباعاً سيئاً لدى زملائك في العمل. حتى لو كنت تعمل في أسوأ شركة يمكن تخيلها ولازلت تضمر بعض الاستياء فيجب عليك الاحتفاظ بمشاعرك الحقيقية لنفسك.
بالرغم من أن النميمة ليست غير راقية فحسب بل قد تتسبب في فصلك من عملك اذا تضمنت اتفاقية الفصل شرط عدم الاستخفاف. إذا كان هذا هو الحال واكتشف مديرك السابق بأنك تصب الزيت على النار فمن الممكن أن تواجه إجراءات قانونية. بالإضافة لذلك إن عالم العمل أصغر بكثير مما تدرك، فقد تصطدم بزملاء العمل السابق في وظائف أخرى فلا تدمر الجسور التي بينكم كي لايعود بالضرر عليك فيما بعد.
وقد قال مؤسس مدونة ساموراي المالية سام دوغين: “عدد قليل من الأشخاص يبقون في مكان واحد خلال فترة حياتهم المهنية، وقد تحول سوق العمل إلى نوع من الأسواق المأجورة حيث يتوجه الناس بإستمرار إلى المكان الأكثر مردوداً، فانتبه فقد ينتهي بك المطاف إلى العمل لدى أناس كنت تحتقرهم فيما مضى”.

ثالثاً: التعبير عن اليأس
حتى لو كنت على شفا حفرة من فقدان منزلك وانتهيت للتو من صرف مدخرات حياتك قبل أن تحصل على هذا العمل، فلا تدع أحداً في العمل يعلم بذلك. إن مشاركة هذه المعلومات ليست من سيم المحترفين وقد يتسبب بمعاملة الآخرين لك بطريقة سيئة لأنهم يعلمون أنك في أمس الحاجة للبقاء في عملك بسبب مرورك في ضائقة مالية، لذلك فقط كن ممتناً لهذه الفرصة بالحضور إلى المكتب في الوقت المحدد كل يوم والقيام بعمل جيد.

رابعاً: قضاء نصف اليوم بترتيب مكانك الجديد
عليك أن تأخذ في الحسبان أنك انتقلت إلى مكتب جديد وليس شقة، لذا لا تبدأ بترتيب وسائد الكرسي وفرش السجاد المناسب. إن زيادة الاهتمام بمظهر مكتبك يظهر أنك صببت اهتمامك في المكان الخاطئ (وخاصة أنه لا يمكن التنبؤ بسوق العمل فأنت لا تستطيع الجزم أنك ستبقى لمدة طويلة بما يكفي لتغير وسائد الكرسي على أي حال).
وقد قال هيذر دوغان المساهم في موقع (Salary.com)
إن الحجرة الخاصة بك أشبه بكرسي على طاولة الطعام في غرفة في المنزل، وبعبارة أخرى إن أي شعور بالخصوصية هو مجرد وهم، فعامل مكتبك بتقدير إذا أردت أن تؤخذ على محمل الجد في مكان عملك
ترجمة : شذى محروس | من مقالات موقع مجتمع ارابيسك
2 Comments
Can you be more specific about the content of your article? After reading it, I still have some doubts. Hope you can help me.
Can you be more specific about the content of your article? After reading it, I still have some doubts. Hope you can help me.